الثلاثاء، نوفمبر 01، 2011

فلسطين.. عضو كامل في اليونسكو قبول فلسطين في اليونسكو يعري الموقف الأمريكي "انتصار للحق والعدل والحرية"

 17:08

فلسطين.. عضو كامل في اليونسكو

اليونيسكو تمنح فلسطين العضوية الكاملة
منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" فلسطين عضويتها الكاملة. ويقضي هذا القرار بأن تصبح فلسطين العضو الـ 195 في هذه المنظمة الدولية.
جاء ذلك في جلسة خاصة للمؤتمر العام لليونيسكو عقدت في باريس يوم الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، وتطلَّب التصويت بهذا الشأن الحصول على أغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين.
وقد وافق على هذا القرار 107 دول أعضاء مقابل رفض 14 دولة وامتناع 52 عن لتصويت.
وقد صوتت روسيا الاتحادية وفرنسا وإسبانيا وغالبية الدول العربية والإسلامية لصالح عضوية فلسطين في اليونيسكو، بينما عارضت ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل.
وكان رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني قد دعا المشاركين في المؤتمر العام لليونسكو إلى تحكيم العقل والعدالة في التصويت لعضوية فلسطين في المنظمة، مشيرا إلى أن قبول فلسطين عضوا يزيل جزءا من الظلم الذي عانى منه الفلسطينيون.

قبول فلسطين في اليونسكو يعري الموقف الأمريكي

قبول فلسطين في اليونسكو يعري الموقف الأمريكي
بينما تسود الشارع الفلسطيني أجواء فرح بقبول فلسطين عضوا كاملا في منظمة اليونسكو، نبه البعض إلى أن الموقف الأمريكي كان فظا للغاية وغير أخلاقي، بل وطالب بنزع صفة راعي عملية السلام عن واشنطن.

22:27

عباس: منح فلسطين العضوية الكاملة في اليونسكو "انتصار للحق والعدل والحرية"

عباس يرحب بمنح فلسطين العضوية الكاملة في اليونيسكو
AFP ABBAS MOMANI
عباس يرحب بمنح فلسطين العضوية الكاملة في اليونيسكو
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان تصويت المؤتمر العام لليونسكو لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في هذه المنظمة الدولية يشكل "انتصارا للحق والعدل والحرية"، معربا عن شكره لكل الدول التي صوتت لصالح هذا الانضمام.
وقال نبيل ابو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية يوم الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول من العاصمة الأردنية عمان، حيث يتواجد مع عباس الذي وصل اليها مساء قادما من قطر، إن "الرئيس عباس يعتبر أن هذا التصويت انتصار للحق والعدل والحرية للشعب الفلسطيني".
وأكد أبو ردينة أن القرار الذي اتخذ في اليونسكو هو "انتصار للحرية والسلام والاستقلال الفلسطيني، وإننا نعتبر العالم بأسره قد وقف اليوم إلى جانب الشعب الفلسطيني والحرية والعدل، وهو تصويت على ضرورة إقامة دولة فلسطين بأسرع وقت ممكن".
بدوره قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إن قبول فلسطين في اليونيسكو "هو انتصار للإنسانية والسلام والحق الفلسطيني والقانون الدولي".
وأضاف أن "فلسطين الحاضنة للثقافة والتاريخ والحضارة والتراث الإنساني الموروث تحصل اليوم على حقها الطبيعي".
وشدد عريقات على ان "فلسطين ستلتزم بكل المواثيق الدولية وستكون فلسطين إضافة نوعية في اليونسكو حتى تستطيع الحفاظ على الموروث الحضاري في فلسطين".
هذا وشكر فايد مصطفى السفير الفلسطيني في موسكو الجانب الروسي على دعمه لقرار منح فلسطين العضوية الكاملة في اليونيسكو، مشيرا إلى أن الانضمام إلى هذه المنظمة سيشجع الفلسطينيين على مواصلة النضال السياسي من أجل الاعتراف باستقلال دولتهم.كما أعرب السفير الفلسطيني عن أمله في أن تمتنع واشنطن عن تنفيذ ما أعلنته حولفرض عقوبات مالية بحق اليونيسكو.
المصدر: وكالات
صبري صيدم: قرار اليونيسكو فرصة لواشنطن لإعادة النظر في موقفها من القضية الفلسطينية
وقال صبري صيدم نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح من رام الله إن منح فلسطين العضوية الكاملة في اليونيسكو فرصة للإدارة الأمريكية لإعادة النظر في موقفها من القضية الفلسطينية.

صبري صيدم: قرار اليونيسكو فرصة لواشنطن لإعادة النظر في موقفها من القضية الفلسطينية
 4

الخارجية الإسرائيلية ترفض قرار اليونيسكو.. وليبرمان يدعو لقطع العلاقات مع السلطة والقضاء على حماس

وليبرمان يدعو لقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية والقضاء على حماس
وليبرمان يدعو لقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية والقضاء على حماس
اعتبر أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي أنه "يتعين على إسرائيل تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة بهدف القضاء على حكم حركة حماس"، فيما ذكر أنه سيوصي بقطع كل العلاقات مع السلطة الفلسطينية بعد موافقة منظمة "اليونيسكو" على منحها العضوية الكاملة فيها.
وقال ليبرمان في اجتماع لكتلة "اسرائيل بيتنا" البرلمانية الإسرائيلية يوم الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول إنه "لا يمكن لإسرائيل أن تقبل بقواعد اللعبة التي تحددها حماس والتي تقوم بموجبها بشل نصف البلاد بين حين وآخر دون سابق إنذار".
وأضاف ليبرمان أن "إسقاط حكم حماس في غزة هو أحد البنود الرئيسية في الاتفاقية الائتلافية التي وقعتها في حينه كتلة "إسرائيل بيتنا".
الخارجية الاسرائيلية ترفض قرار اليونيسكو وتحذر من اتخاذ خطوات مقابلة
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيانها أن "إسرائيل ترفض قرار المؤتمر العام لليونيسكو من 31 أكتوبر/تشرين بشأن قبول فلسطين بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة"، مشيرة إلى أن هذا الاعتراف "مناورة فلسطينية أحادية الجانب لن تؤدي إلى أي تغيير على الأرض ولن تحوّل السلطة الفلسطينية إلى دولة بالفعل، وإنما ستضع عراقيل أمام استئناف مفاوضات السلام".
وحذر بيان الخارجية الإسرائيلية من أن إسرائيل ستدرس خطواتها بخصوص التعاون مع اليونيسكو في المستقبل.
وقال السفير الإسرائيلي لدى المنظمة إن تأثير دول مثل فرنسا على إسرائيل سيتراجع بعد تصويتها لصالح منح العضوية.
ا

محلل سياسي: انضمام فلسطين للـ "يونيسكو" يساعدها في الدفاع عن المقدسات الدينية

محلل سياسي: انضمام فلسطين للـ "يونيسكو" يساعدها في الدفاع عن المقدسات الدينية
قال المحلل السياسي إسرائيل شامير ان انضمام فلسطين عضواً كامل العضوية الى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ "يونيسكو"، يعتبر نجاحاً كبيراً وليس مجرد خطوة شكلية.
  انه أصبح الآن باستطاعة الفلسطينيين مواجهة عمليات هدم المساجد والكنائس في الأراضي الفلسطينية، "وكل ما لا يمت بصلة للدين اليهودي"، وهو ما لا يتورع عنه الإسرائيليون خلال عمليات التنقيب والبحث عن الآثار اليهودية، مؤكداً ان إسرائيل هدمت "عشرات الكنائس" القديمة.
وتعقيباً على قرار أمريكا وقف الدعم المالي للـ "يونيسكو" بسبب قبول فلسطين عضواً فيها، وصف إسرائيل شامير رد الفعل الأمريكي بـ "الهستيري"، مشيراً الى ان هذه الخطوة الأمريكية قطعت الشك باليقين فيما يتعلق بـ "نزاهة وموضوعية" واشنطن كوسيط في عملية السلام في الشرق الأوسط، وهو ما لم يعد يؤمن به أحد سواء في المنطقة أو خارجها.
كما تطرق المحلل السياسي الإسرائيلي الى السياسات الإعلامية المعتمدة في قنوات عربية فضائية شهيرة، لافتاً الانتباه الى ضرورة تغيير نهجها الإعلامي "المغرض والمبرمج"، وإلا لفقدت هذه القنوات قاعدتها الشعبية العريضة.
ووصف إسرائيل شامير موقف روسيا من مسألة انضمام فلسطين الى الـ "يونيسكو" بأنه ثابت وصارم ولا شك فيه، معتبراً ان موسكو تعرف جيداً مصالحها ومصالح العرب والفلسطينيين.
كما أعرب عن أمله بأن يكون تصويت 107 دول تأييداً لانضمام فلسطين الى المنظمة العالمية "بروفة" للتصويت الأهم، حول منح فلسطين مقعد دولة كاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة في المستقبل القريب.
  17:23

لافروف: قبول فلسطين في اليونسكو أمر قانوني

لافروف: قبول فلسطين في اليونسكو أمر قانوني
لافروف: قبول فلسطين في اليونسكو أمر قانوني
أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي ولي العهد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عقد يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني في أبوظبي في اعقاب اللقاء الوزاري الأول للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، أعلن ان منح فلسطين العضوية في منظمة اليونسكو هو امر قانوني. وقال لافروف:"  اظن انه كان من حق رام الله ان تطلب العضوية في اليونسكو. اما مجلس الادارة في اليونسكو فأجرى تصويتا قانونيا بهذا الشأن. كما اعتقد انه كان من الخطأ النظر الى ذلك في سياق المواجهة. ولا شك ان السلطة الفلسطينية لا تصف عضوية فلسطين في اليونسكو وغيرها من الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الامم المتحدة، ومنظمة الامم المتحدة نفسها بانها حل بديل للمفاوضات مع اسرائيل"
وبحسب قول وزير الخارجية الروسي فان الجانب الفلسطيني معني جدا باستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل وقال" انهم مستعدون للجلوس الى طاولة المفاوضات لاستئنافها مع اسرائيل دون شروط وعلى اساس القرارات الدولية الصادرة عن منظمة الامم المتحدة وغيرها من الوثائق". واضاف قائلا:" لقد قامت اللجنة الرباعية المتألفة من ممثلي روسيا والامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يوم 23 سبتمبر/ايلول الماضي بالتنسيق في هذا الموقف المشترك".

لافروف يأسف لاتخاذ الولايات المتحدة  قرارا بالتخلي عن تمويل  اليونسكو

أعربت روسيا عن أسفها بشأن اتخاذ الولايات المتحدة  قرارا بإيقاف تمويل اليونسكو، وذلك بعد قبول فلسطين في هذه المنظمة. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:" يؤسفنا جدا ان الولايات المتحدة  تخلت عن مساهمتها في تمويل اليونسكو". وبحسب قوله فان هذا القرار الامريكي لن يساعد في خلق الاجواء الملائمة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية. وقال لافروف : آمل باعادة النظر في هذا القرار".

لافروف: الاجتماع الوزاري المقبل للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي سيعقد في موسكو

أعلن سيرغي لافروف ان الاجتماع الوزاري المقبل للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي سيعقد في موسكو. واوضح قائلا:" لقد اتفقنا على ان اللقاء القادم سيعقد في موسكو. وسيقوم خبراءنا  قبل ذلك بإعداد خطة عمل لاعوام 2013 - 2015 تخص شراكتنا الاستراتيجية. واضاف لافروف ان تلك الخطة ستدرج فيها كل مجالات التعاون بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، بما فيها الحوار السياسي والتجارة والاستثمارات والطاقة والبيئة والثقافة والتعليم."
هذا وشكر لافروف في المؤتمر الصحفي دولة الامارات العربية المتحدة على المساعدة في إنشاء الكنيسة الأرثوذكسية في الشارقة. وهي اول كنيسة أرثوذكسية بالجزيرة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق